«أومليت» (1 من 2)

قارئ كريم يطالب بمقاطعة البيض، الأخير ارتفع سعره أكثر من النصف في السعودية، صورة من صور التضخم الذي يغمض بعض المعنيين عينيه عنه.
إلا أنني غير متفق معه، ليس حباً في البيض بل استيعاباً لمجريات الأمور. البيض والدجاج لا ذنب لهما في كل ما حصل، فلا ينسى المستهلك في السعودية «جائحة» أنفلونزا الطيور، والحقيقة ان «جائحة» أعجبتني، وهي الآفة الطبيعية مثل الجراد، من جاح فهو جائح، ولا أريد الخوض في هل كانت «مقتلة» الدجاج طبيعية أم إدارية رقابية، رغبة في التركيز على البيض!
الدجاج، أيها السادة، منتج بيض المائدة الوحيد، فلم يُخترع بيض اصطناعي حتى الآن، بحسب علمي، هذا الطير الضعيف يكفيه من حظه العاثر، ان يصنف من الطيور وهو لا يطير.
الدجاج الذي أصابته مقتلة لم يعد يستطيع الإنتاج كما كان، ربما بدأ يقنن البيض، أسأل نفسك لماذا يبيض الدجاج؟ تخطئ لو فكرت في أن السبب حصولك على إفطار؟ وعيالك على سندويتشات، أصل إنتاج الدجاج للبيض هو المحافظة على نسله، انه يرغب في كوكبة من الكتاكيت الظريفة تحيط بالدجاجة الأم وهي تقوقئ بحثاً عن حبة نمل لا رز، الدجاجة لن توافق ان يصبح نسلها ميداناً لفتك الجائحات، سواء قدمت من الطيور المهاجرة التي تطالب الآن بحق اتهامات ألصقت بها، أو من
محاجر البياطرة طيبة الرائحة. أنها تتذكر برعب وفزع «حسن» أداء الإدارات في الوزارات، أيضاً هي لا تنسى ان كثيراً من أخواتها البياضات، طمرت تحت الأرض بعد حرقها، فلماذا تبيض؟
لهذا تقنن البيض، هي أيضاً لا تستطيع ألا تبيض! وفي الكواليس من يستفيد من قلة العرض، الجائحة لآخرين في الجانب الآخر فرصة عظيمة، ثم ان الذي لا يرفع سعره لن يرتفع… مستواه!
لست مع أو ضد المقاطعة، أعتقد بأنها حرية شخصية، غالباً ما يطالب الناس الآخرون بالمقاطعة. الأولى أن تبدأ بنفسك، الموقع أدناه مع الترشيد، إذا كنت تستهلك خمس بيضات في الأسبوع «مهوب في اليوم»! اكتف بواحدة، إذا كنت من المستهلكين يومياً تذكر الكوليسترول، مع نصيحة بألا تفكر في المربى، ربما يكون غير مربى، أو تجتاحنا جائحة أنفلونزا مربى البطيخ.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على «أومليت» (1 من 2)

  1. صلاح السعدى محمود كتب:

    حياك الله . أبو أحمد
    أجل البيض لايصنع لماذا يوجد بالأسواق بيض يقال خالى من الكلسترول
    أعتقد لو تم تصنيع البيض لسار أغلى من سعره الأن أضعاف أضعاف ما عليه
    الأن الحمد الله هذه نعمة نشكر الله عليها الحمد الله..
    الله يعطيك ألف عافية أستاذى ..
    وتفضلوا سعادتكم بقبول فائق الإحترام / صلاح السعدى

  2. عبدالرحمن - ابوعبدالعزيز كتب:

    شكرا يا استاذ على توضيح بعض الامور التي تخفى على الكثير مع الاسف لانهم ببساطه لا يستوعبون مجريات الامور ولايعلمون ما يحدث عالميا .
    اضافة الى مشكلة انفلونزا الطيور والتي كانت من الاسباب لارتفاع البيض هناك سبب رئيسي ومهم جدا وهو زيادة تكاليف الغذاء للدجاج .للمعلومية فان طبق البيض يكلف 70 -75 % من قيمته اعلاف أو غذاء فقط ، واذا علمنا ان اسعار الاعلاف وهي عادة مثل الذرة وفول الصويا وغيرها قد ارتفعت عالميا الى 200 % وأكثر فهل يستغرب ان يرتفع سعر طبق البيض 50 % فقط ؟ لاننا ببساطه نعتمد على الاستيراد لهذه الحبوب .
    وللمعلوميه فان سعر بيض المائدة في المملكة أرخص بكثير من الدول المجاوره .
    ارجو توضيح هذه النقطه للذين لايستوعبون مجريات الامور .
    تحياتي لك ولمقالاتك الرائعة ،
    ابو عبدالعزيز

  3. يوسف الغانم كتب:

    الغريب ان هالانفلونزا ما اصابت الا منطقة الرياض !!!!!! يعني الطيور المصابة اللي نقلت المرض ما مرت على مناطق اخرى من الجهات الاربع …او نازلة من السماء؟؟
    ياجماعة هالزمن تغير صار الوضيع رفيع والغالي رخيص والعكس صحيح … في السابق كان الواحد اذا زعل على ولده قال له يادجاجة او يابقرة الآن بالعكس صار اذا مدحة قاله ولدي يادجاجة ؛ يابقرة ….طبعاً المشبه بقدر الحاجة للمشبه به …وهل هناك اغلى من البيض واللبن في ظل عدم وجود بدائل اخرى

التعليقات مغلقة.