رفع الخطابات وخفضها

تتناقل الأمهات صور حفر مكشوفة بجوار المدارس حذراً وخوفاً على فلذات أكبادهن، «واتساب» يقوم بمهمة التواصل محققاً فوائد، وأعتقد أن «حماسة» الأمهات هذه أفضل وأكثر جدوى من «برود» الأجهزة الحكومية المعنية. من جهة أخرى، قام شباب متطوعون في جدة بجهود للتحذير من الحفر المكشوفة «حتى تتم إزالتها»، كما ذكرت صحيفة المدينة عن الشاب محمد الغامدي وفريق «أجيال جدة»، هذا أيضاً في تقديري فيه دفء إحساس أين منه «برود» أجهزة معنية لديها موظفون وموارد وعليها مسؤوليات؟

وفي خبر نقل عن صحيفة مكة تحقق إدارة التربية والتعليم بجدة في قضية وفاة الطالب عبدالله الزهراني، والتحقيق كما ذكرت «مكة» لتحديد الجهة المسؤولة عن تأخر إجراء الصيانة المطلوبة لمباني مدرسة سعيد بن جبير الثانوية، يشير الخبر إلى أن مدير المدرسة السابق رفع خطابات عدة يطالب بالصيانة. انتهى.

غالباً ما يذكر مثل هذا، المدير أو المديرة يطالبان ويرفعان خطابات… الجهاز الحكومي مصنع خطابات، في قضايا حفر والتماسات كهربائية وغيرها، رُفعت خطابات ربما إلى ما فوق السطوح لتطير بها الرياح.

خلل الصيانة في وزارة التربية والتعليم «معلوم» كما يقول المقاول الآسيوي أو العربي، وفي «تويتر» يبدي الكثير من المهندسين السعوديين انزعاجهم من حال الهندسة والمتخصصين بها، ويضعون اللوم على المهندس الأجنبي.

لدي سؤال: من يشرف على هندسة مشاريع ومدارس وصيانة وزارة التربية والتعليم؟ تحويل الأجنبي إلى شماعة لا يقدم حلاً، فمن الذي تعاقد معه وأشرف عليه و«بصم» على توقيعه؟

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.