أصعب الوزارات وأسهلها

بعيداً عن العمل الحكومي وتعقيداته، المعروف منها وغير المعروف، ومنها عقبة «وزارة المالية» المشابهة لعقبات طرق الجنوب الملتوية، يوفر جمود طويل الأمد لبعض الوزارات سهولة معتبرة للوزراء الجدد الذين تولوها أخيراً، ويبرز على رأس القائمة من بين هذه الوزارات كل من وزارة الزراعة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، إذ استطاعت هذه الوزارات الثبات في عالم يتغير سريعاً! لذلك أتوقع أن أحداث اختراق إيجابي نوعي في أعمالها أمر متيسر أكثر من غيرها من الوزارات. في جانب آخر هناك وزارات أشبه ما تكون بالظل فلا تعرف ما هو دورها تحديداً، على الأقل هي لم تتمكن من «شرح» ذلك، لكنها موجودة ولها وزير، وزارة الاتصالات نموذجاً، وإلى حد ما يمكن وضع وزارة الإعلام في هذه الخانة، وخصوصاً بعد إنشاء هيئة للتلفزيون والإذاعة، وهي وزارة في حاجة إلى رؤية جديدة تتناسب مع المتغيرات والتطلعات التي تركت الإعلام السعودي في آخر الركب.

 أما وزارة النقل فكشفت السيول والحوادث المرورية البشعة على امتداد الأعوام الماضية كثيراً من أخطاء مهندسيها ورقابتهم على المشاريع من طرق وجسور، وآخر تصريح لوزيرها السابق كان انتقاداً للاستشاريين المشرفين على مشاريعها! ربما هذه رسالة إلى الوزير الجديد، وهو ممن يعرفون الوزارة جيداً لإعادة النظر فيهم.

 نأتي إلى الوزارة المعضلة أصعب الوزارات، وزارة الصحة استخدمت فيها «تقريباً» كل التجارب على مدى الأعوام الماضية، وتناوب عليها عدد من الوزراء أكثرهم أطباء، من الباطنية إلى الأنف والحنجرة ثم الجراحة مع تخصص دقيق في فصل السياميين، لتخرج من دائرة الأطباء إلى المهندسين الصناعيين أقل من عام، ثم أتى دور أستاذ الكيمياء.

 يتولى الدكتور محمد الهيازع وزارة الصحة وقد أجريت لها جراحات عدة، آخرها لا يعرف عنها الكثير سوى تسريبات لا يمكن الركون إليها، والمؤكد أنها غير مكتملة مثلما هي غير واضحة، المهندس عادل فقيه حرص خلال نحو عام من التكليف على مواجهة «كورونا»، من دون كشف دقيق عن النتائج، بل إن الشفافية التي وعدنا بها لم يلتزم بها، ولنا مثال في حالات «كورونا» في مستشفى شهير لم يعلن عنها إلا بعد تسربها إلى وسائل التواصل. في الصحة طرحت شعارات بقيت في حدود الاستخدام الإعلامي «المريض أولاً» و«حقوق المريض»، لو تمكن الوزير الجديد من جعلها واقعاً ملموساً لحقق نجاحاً باهراً.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.