الممرضات «السنعات»

المرضى يميزون الممرضة المحترفة من غيرها بطريقتها في إعطاء الحقنة، إذا كانت لطيفة ظريفة تقوم بتهيئة المريض أولاً، ثم لا تحدث ألماً عند الحقن، فهي ممتازة ويدها خفيفة، أما إذا كانت «جفسة» فتبحث عن الوريد مثل من يبحث عن ضب في جحر، وتدق الإبرة مثل مسمار في جدار، فهي وحش في ثياب ملائكة الرحمة، الأطفال وكبار السن هم أكثر من يتضرر من الفئة الأخيرة، وينظرون إليها بعيون فزعة.

عمل الممرضة والممرض عمل جليل ونبيل إذا أتقن وأدي بأمانة، وهي مسألة ليست بالسهولة التي نتصورها، لذلك قد يصلح لها أناس ولا يصلح آخرون، السمات الإنسانية هنا لها اعتبارها، فهي الأساس، مثل الوظائف في الشأن الاجتماعي ورعاية المعوقين وكبار السن لا يصلح لها كل شخص، هي ليست وظيفة فقط، بل مهنة تحتاج إلى دوافع ذاتية فائقة الإحساس والاحتراف.

أحالت مدينة الملك سعود الطبية بالرياض ثلاث ممرضات للتحقيق بعد إيقافهن عن العمل «بسبب التقصير في التعامل والإساءة لمريض»، كشف ذلك مقطع فيديو لم يتسن لي مشاهدته، والخطورة في المسألة اجتماع الثلاث على فعل من هذا النوع! والمؤسف أنهن سعوديات، ولا أعلم هل هناك مقابلات شخصية للمتقدم والمتقدمة لبعض الوظائف والمهن تفرز الملائم وغير الملائم، أم تركت القضية لتجار المعاهد الصحية التي تحولت إلى أكاديميات، لعل وزير الصحة الجديد يفتح ملف هذه المعاهد والأكاديميات ودور هيئة التخصصات الصحية.

وجود مقطع فيديو حسم المسألة، ولا بد أن الخافي أعظم في دهاليز المستشفيات من سوء التعامل إلى سوء التشخيص الطبي، والرقابة على أهميتها لا تكفي، الفرز بين من يصلح لهذا العمل ممن لا يصلح أهم.

صديق مريض شفاه الله تعالى، أقعده المرض مدة طويلة على سرير المستشفى حتى تعود عليه الطاقم الطبي والتمريضي، فأصبح التعامل معه مثل التعامل مع قطعة أثاث، اكتشف طريقة لجلب انتباه الممرضات ودهن سيرهم بعشاء شبه يومي، سندويتشات من مطعم وجبات شهير، المريض خرج ليستكمل علاجه، حتى لا يكلف أحد نفسه بالسؤال أين ومتى، أدعو معي له بالشفاء ولكل مريض، وأن يكفينا الرحمن الرحيم شر الحاجة لمن لا يخافه ولا يرحمنا.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على الممرضات «السنعات»

  1. يي يي يا ابا أحمد
    الظاهر انه مسحوب منك دم هاليومين للتحليل والفحوصات الدورية :)
    ما تشوف شر
    المهم
    الأسبوع الماضي كنت في المستشفى الجامعي
    وشفت ممرضة سنعه على قولتك
    لكن سناعتها أنها تنافخ على الدكتور وتمسخره قدام المرضى
    الممرضة فلبينية والدكتور باكستاني
    و
    صدق أو لا تصدق !!!

    شفى الله صاحبك المريض و شفى جميع مرضى المسلمين

التعليقات مغلقة.