شفافية «العظم» وتشفيته!

«ينتظر المساهمون في شركة الباحة للاستثمار والتنمية الأثر المالي المتوقع في الربع الأول من هذا العام لإعلانها عن إنشاء سكن خاص عبارة عن فلة عظم بقيمة تقارب النصف مليون ريال».

ما بين قوسين هو واحد من تعليقات ساخرة عدة على الإعلان الذي نشر على موقع تداول لشركة الباحة، زاد البعض توقعاً بأن سوق الأسهم ككل «سيولع»!

هذه السخرية التي انتشرت في وسائل التواصل لم تأت من فراغ بل جاءت من مرارة إحباط أصاب من يتلمس الشفافية ولا يجدها، يسمع وعوداً بها ولا يراها، يتابع منتديات وندوات عنها من دون تطبيق! الشفافية تكون في القضايا الكبيرة أهم من فلة، أو حتى فلة رمادية، أو بيضاء.

لدى إدارة السوق المالية قضايا تهم عشرات الآلاف من المساهمين، تمس حقوقهم مع مساسها بسمعة السوق والاقتصاد الوطني، قضايا كثيرة منها قضية شركة المعجل، وقضية «موبايلي»، وهي من القضايا الطازجة، نُشرت أخبار عن العمل عليها، ثم لم يعد يسمع حساً، ساد الصمت المطبق، وحينما ينشر إعلاناً عن فلة «عظم»، مع الأثر المالي المتوقع! لا شك أنه يستفز المساهمين والمتداولين.

هل تقدمت هيئة سوق المال خطوة للحفاظ على حقوق المساهمين واكتتابات طرحت أم تراجعت خطوات؟ الواقع يقول إنها تراجعت بل إن الصمت وعدم حسم قضايا يفتح الفرص لإنتاج المزيد من جديد استغلال واستهبال «يعرمش» ما على العظم من لحم وعصب.

 

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.