خطاب هادي على طريقة هادي

انتظرنا خطاباً عن الحاضر والمستقبل، لكن الخطاب كان عن الماضي، وعلى رغم أهمية المرحلة وجهود دول تحالف عاصفة الحزم لم يأتِ خطاب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بجديد، كان في مجمله استرجاعاً لممارسات الحوثي وعلي صالح في الخروج عن الشرعية أو مبررات وأسباب اللجوء لخيار عاصفة الحزم، مع إشارات عامة مبهمة حول ما تم على أساسه طلبه إيقاف عاصفة الحزم، لا وضوح أو شفافية، كان الجميع بانتظارها وأولهم اليمنيون الذين يعانون من قصف ميليشيات الحوثي وعلي صالح إضافة إلى أوضاعهم الإنسانية المتضررة من حالة الحرب، كان من حق الشعب اليمني على الرئيس الشرعي أن يوضح في خطابه إذا ما كان هناك من اتفاق وبنوده والجهات أو الدول الضامنة له، سرت إشاعات وتداولت مواقع بنود مبادرات لكن لا قيمة لهذا من دون إعلان رسمي له، خصوصاً وهجمات الحوثي استمرت حتى بعد إعلان توقف عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل.

الواقع أن العمل السياسي لقيادة الشرعية اليمنية لا يزال بطيئاً وغير متناسق ولا متناغم مع هبة عاصفة الحزم، كل جهود دول التحالف في تغيير واقع على الأرض لمصلحة اليمنيين واليمن لم تؤتِ الثمار المرجوة لتشكيل قوة حقيقية فاعلة رادعة على الأرض، بسبب البطء وعدم الجاهزية السياسية والعسكرية والإعلامية للقيادة الشرعية.

على الأرض اليمن لا يزال في مهب الريح، وسيعمل الحوثي وحليفه صالح على كسب مزيد من المواقع بقوة الحديد والنار لفرض أمر واقع جديد ينطلق منه لتحقيق أهدافه.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على خطاب هادي على طريقة هادي

  1. محمد الارياني كتب:

    الاخ عبدالعزيز السويد المحترم
    بعد التحية
    انا من المتابعين لعمودك اليومي في جريدة الحياه واتفق معك في معظم ما تكتبه حول اليمن. الغرض من رسالتي هذه هو أن اطلب منك ان كانت لديك اتصالات مع اهل الحل والعقد في المملكة، وانا اظن ذلك، ان ينظروا بعين الإنسانية والرحمة الى اليمنيين العالقين في القاهرة وعمان (الأردن) واسطنبول ويبحثوا لهم عن حل لإعادتهم الى اليمن … لن ازيد شرحاً فسفارات المملكة في تلك البلدان مطلعة على كل شيء والامر لن يكلف كثيراً… بضع عشرات من الرحلات تنقذ هؤلاء من بؤس وجدوا انفسهم فيه بعد رحلة علاجية انفقوا فيها القليل الذي معهم وطالت المدة عليهم فلم يعد لديهم ماينفقون. وستكون لفتة انسانية من المملكة وسط كل مايجري. جزاك الله الخير.

التعليقات مغلقة.