إدمان النفط ورؤية 2030

حقيقة أن الحكومة السعودية في إيراداتها أدمنت النفط، شركة تنتج وتستثمر جزءاً مهماً من دخلها لمزيد من الإنتاج، وحكومة تصرف -على رغم أن «تنويع مصادر الدخل» من الأهداف القديمة للخطط الخمسية المتعاقبة- من دون تحقيق نجاح مشهود، أيضاً شركة أرامكو أدمنت إنتاج النفط. «رؤية السعودية 2030» تستهدف علاج هذا الإدمان، والأمير محمد بن سلمان في حضوره الإعلامي كان صريحاً في الكشف عن ذلك وفي غيره، وخصوصاً في انتقاده الهدر الحكومي، وتجاوز العبارات الفضفاضة والعامة المعتادة وتحدث بشفافية. هنا يفترض أن نرى جملة إجراءات معلنة تلتزم بها الأجهزة الحكومية للحد من هذا الهدر.
لا شك في أن التحول من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج ليس بالأمر السهل، تماماً مثل علاج الإدمان، لكن الهاجس المقلق لدى المواطن هو أن تتحول الحكومة من إدمان النفط إلى إدمان الرسوم!
خلال السنوات العشر الماضية ومع الفائض الضخم في الأموال وحجم المشاريع المطروحة لدرجة تشبع شركات المقاولات بالمشاريع وتعثر الأخيرة، كان من اللافت أن هذه الطفرة لم تصل إلى المواطن، إذ هطلت فوائدها المباشرة على فئة محدودة من القطاع الخاص. معرفة مكامن الأخطاء في الفشل بإدارة ذلك الفائض أيضاً من العناصر المهمة للنجاح.
خلال تلك السنوات، كبر الكبير وصغر الصغير في سوق الأعمال، بل إن بعض الصغار تبخروا وخرجوا من السوق. أيضاً، أدى التضخم إلى تآكل الريال، الأمر الذي أنتج مزيداً من الضغوط على أصحاب الدخول الثابتة والمدخرات البسيطة، ولم تتحرك الأجهزة المعنية من وزارة مالية ومؤسسة نقد.
رؤية السعودية 2030 هي استراتيجية طموحة نحتاج إلى مثلها، والتحدي يكمن في التنفيذ، وحتى نعلم حقيقة هذا التحدي وعناصره لا بد من معرفة الواقع، وأن نتذكر أيضاً أن الحكومة في الفترة الماضية أدمنت الوعود. ربما نتذكر هنا وعود المدن الاقتصادية والاستثمار الأجنبي مع وعود برامج وزارة العمل في التوطين، والكثير من الأرقام التي لم يُعرف لها أول ولا آخر.
ثم نرى الآن أن رؤية 2030 تحاول في بعض خطوطها العريضة إصلاح ما أنتجته تلك الوعود من سلبيات. الدراية بهذا الواقع أهميتها تكمن في معرفة أسباب أدت لتلك النتائج بما أحدثته ليس في خسائر مالية فقط بل في خسارة الثقة، ذلك لتلافيها عند العمل الشاق والطويل تنفيذ رؤية الأمير الطموحة، التي اعتمدها مجلس الوزراء فأصبحت رؤية وطن.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على إدمان النفط ورؤية 2030

  1. waleedtweet@ كتب:

    المقال ‏أوجز وأحسن. بيّن أبعاد مهمة (لا يصح إغفالها) للنجاح الحقيقي لرؤية ٢٠٣٠ الطموحة. وهو تحسين معيشة المواطن والمجتمع.

  2. د.عبد العزيز علي المزم كتب:

    الأخ العزيز عبد العزيز السويد سلمه الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد…
    استراتيجية ٢٠٣٠ استراتيجية طموحة و رائعة
    من سمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي
    الأمير محمد بن سلمان و هي بداية انطلاق التغيير الاقتصادي نحو التنافسية العالمية و على أرض صلبة بعيدا عن الخمول و الترف و حياة الاعتماد على النفط
    و مشتقاته هناك مكون و هو أهم مكون لاستراتيجية التحول الوطني و هو مبادرات و برامج مكافحة الفساد (النزاهة) و دورها البناء في تقليل الهدر المالي و العبث بمقدرات الأمة علما أن هذا المكون هو أهم مكونات الحفاظ على النمو الاقتصادي و حمايته و لم يطرح بشكل كاف يوازي أهميته و خطره.
    و حيث أن الخسائر السنوية للفساد على مستوى العالم
    تقدر بثلاثة تريليون دولار و في العالم العربي ب٣٠٠ مليار
    دولار و في دولة واحدة كالبرازيل ب٥٠ مليار دولار
    و بذلك تصبح تكلفة مكافحة الفساد موازية لتكلفة أهم برامج الدخل و يصبح الاهتمام ببرامج عملية صارمة للشفافية و النزاهة و الحوكمة و مكافحة الفساد بكل
    صدق و اخلاص و أمانة و جدية و هو صمام أمان مهم
    و مفتاح لكل خير و غلق لأبواب الشرور أمام كل من يقدم مصالحه الشخصية بكل أنانية و إجحاف على مصالح العباد و البلاد.
    أرجو أن تنال هذه القضية مزيدا من إضاءاتكم.
    و تقبلوا أطيب و أجمل تحياتي،،،

التعليقات مغلقة.