مشاوير التجارب

لدي حساسية من العبارات والكلمات الضخمة والمضخمة تلك التي تدور حول التنمية وما يتوقع للمستقبل، هذه العبارات تزرع وعوداً في الأفئدة أقرب للأحلام منها للواقع، وليس هذا من قبيل التشاؤم على الإطلاق ولله الحمد والمنة، فمن السهل الاتهام بهذه التهمة، لكن هذه الحساسية جاءت نتيجة تجارب ومتابعة ورصد طويل، وصلت إلى نتيجة أنه كلما كان النفخ أقوى كانت العواقب غير حميدة بالمرة.
وسواء كانت هذه العبارات والتصريحات من مسؤول محلي أم من أجنبي، مدير لشركة أم موظف في صندوق أو بنك دوليين، لا يغير هذا من الأمر شيئاً. وحتى لا يكون هذا الرأي انطباعياً صرفاً سأورد بعض العناوين التي احتلت صفحات صحفنا قبل سنوات واستمات البعض وجاهد في تسويقها واتهام كل من حاول سبر أغوارها بنشر الإحباط إلى آخر إسطوانة مشروخة يحلو للبعض ترديدها بين فينة وأخرى.
وميزة ما سأورده من عناوين صحافية سبق نشرها في صحفنا المحلية أنها قريبة من الذاكرة، ولا تحتاج إلى تعليق، فالنتائج أمامكم.

عام 2007
السعودية: 150 بليون دولار العائدات المتوقعة للمدن الاقتصادية في عام 2020

عام 2007
إنشاء مطار للاستخدام التجاري في مدينة الملك عبدالله برابغ
الدباغ: 500 بليون فرص استثمارية في المدن الاقتصادية

عام 2008
مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار يتابع تنفيذ مشاريع بـ130 بليون ريال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

2011
وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية اتفاق تمويل تقدم وزارة المالية السعودية بموجبه قرضاً تجارياً للشركة بقيمة 5 بلايين ريال (1.3 بليون دولار)، يسدد على مدى عشر سنوات مع فترة سماح لثلاث سنوات.

عام 2015
وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية اتفاقاً مع وزارة المالية السعودية بخصوص القرض الذي حصلت عليه الشركة من الوزارة في العام 2011 بقيمة 5 بلايين ريال. وأوضحت شركة إعمار في بيان لها أن الاتفاق ينص على تمديد فترة السماح لتسديد القرض لمدة خمس سنوات إضافية بحيث تكون أول دفعة مستحقة في العام 2020.

عام 2014
دراسة لتقليص مساحة «مدينة حائل الاقتصادية» 85 %!
أنهت هيئة المدن الاقتصادية دراسة لحل مشكلة تعثر مدينة حائل الاقتصادية، ألغت على ضوئها الاتفاق المبرم بينها وبين شركة المال الكويتية المستثمر السابق للمدينة. وقال مدير هيئة المدن: «إن الدراسة أسست على مبادئ اعتمد خلالها نهج تحليل جديد! لا يبنى على الدراسات السابقة، والحياد والتركيز على المصلحة العامة للمملكة واقتراح حلول واقعية وقابلة للتحقيق».

انتهت المقالة ولم ينته مشوار التجارب. 

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على: مشاوير التجارب

  1. محمد صالح كتب:

    فيه أشاء مهمه تحتاج يكون لهاوزارات مثل الصرف الصحي والمرور وكما يوجد مديريه عامه لمكافحة المخدرات يجب وضع مديريه عامه لمكافحة التفحيط ومكافحة السرعه ومكافحة قطع الإشارات ومكافحة عدم احترام المعلمين لكن هذه الأخيره بعد ايجاد هيئه متخصصة لاختيار المعلمين الأكفاء بمعايير عالية الجوده ليست مجرد سعوده

التعليقات مغلقة.