قل مبادرة ويكون خير

يقول الخبر، الذي نشرته معظم الصحف المحلية بالصيغة نفسها والعنوان نفسه: «بدأت أمانة المنطقة الشرقية تنفيذ مبادرة رفع مستوى رضا المستفيدين عن النظافة في حاضرة الدمام، من خلال إزالة مخلفات البناء، بما يعادل 150 إلى 200 ألف م3، والتي تعدّ أول تجربة من نوعها على مستوى الأمانات في المملكة» انتهى، وبعد قراءة هذه المقدمة بحثت – كما هو متوقع – عن العبارة التي ستقول إنها ضمن تطبيق خطة التحول 2020، ووجدتها بالفعل، وللأمانة لم أجد إشارة إلى 2030.
إزالة مخلفات البناء من صميم عمل الأمانات والبلديات، وملاحقتها وتحذيراتها للمخالفين معروفة، فليس في هذا جديد، واذا كانت الشرقية متروكة ليطلق لها مبادرة فهذا تقصير لا يوصف من أمانة المنطقة الشرقية، أما تقديمه بمثابة مبادرة جديدة مع تجميل بـ«رفع مستوى رضا المستفيدين من النظافة» فهو دليل على ضمور الأفكار. نأتي إلى النقطة التالية؛ فإذا كانت المبادرات في خطة التحول «البلدي» هي إعادة تسويق المهمات الأساسية بثياب جديدة، بل وإعلان بتحول التقصير إلى مبادرة فهذا لا يبشر بخير على الإطلاق، والواقع الذي حدث أنه مع حث الأجهزة الحكومية على تقديم مبادرات للتحول والرؤية أسرع كثير منها إلى إعادة انتاج ما لديها على حاله الأولى، بصياغة أخرى ودمغة بختم التحول 2020 أو الرؤية 2030 أو كليهما.
هناك كثير مما يمكن أن تقوم به الأمانات والبلديات الفرعية، وهو لا يحتاج إلى مكاتب استشارية، بل إلى سؤال السكان في الأحياء عن أحوالهم وما ينقصهم، وسيقدمون كثيراً من الاستشارات «المجانية» والتي تصلح في اللاحق عناوين أخبار «مبادرات» في وسائل الإعلام، وسيحقق ظهورها على أرض الواقع رضا المستفيدين من الخدمات.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

2 تعليقين على: قل مبادرة ويكون خير

  1. عبدالعزيز مشاري كتب:

    تكفا…. يا أبوأحمد ..
    أمانة المنطقة الشرقية ….فازت بجائزة البيئة سلامة البيئة على الدول العربية لعام 2016؟
    وفازت بـــــ أول حاضرة للبيئة لعام 2013؟

    مع العلم بأن مجاري المزروعية تصب فى كورنيش الدمام ..شاهر …باهر (عيني عينك)؟
    ومجاري شواطي الهاف مون والعزيزه تصب فى البحر حتى تحولت رماله الى أسود.؟
    ولكي يتم الترتيب وبالتنسيق مع خفر السواحل تم منع السباحة على شواطئ الهاف مون مع غرامة مالية لمن يتجرأ ويسبح في البحر….؟
    الله يهديك ياخوي عبدالعزيز أمانة الشرقية ….. مدرسة أعلام للعلاقات العامة … ؟

    طيب … يا أمانة الشرقية عند الازالة منزل أو عمارة اليس من المتطلبات “ترخيص الازالة” تعهد المالك بأزالة الانقاض الى مردم البلدية على حسابه؟ ؟؟؟؟؟
    يعني بهذه المبادرة من الامانة هناك 200000 الف متر مكعب اي ما يعادل 12500 سيارة نقل خلال سنة بقيمة 200 ريال للرد كأقل سعر نقل ..أحسب …؟اي فى الشهر الواحد تقريبا 1000 سيارة قامت الامانة بأزالتها على حـــســـاب الامانة… وأذا تم حساب هذه الكمية على معدل الانقاض للمنزل الواحد 60 سيارة اي أن هناك ما يقارب 210 منزل في الشهر الواحد (2,520 منزل فى السنة) تم أزالتها ولم يقوم أصحابها بنقل الانقاض الى مردم البلدية.كيف استخرجو شهادات الازالة ؟ وين الفســـــــــــــــــــــاد؟
    وأذا كان هذا صحيحا 2520 منزلا تم أزالتها فى المنطقة الشرقية وأذا وضعنا معدلا لمساحة الارض الواحدة 500متر مربعا =500متر*2520منزل= 12600000 مليون ومائتين وستون ألف متر مربع ….؟ ربما بهذه المساحة تم حــــل نسبة من مشكلة “الفكر”.

    والعفو لامانة الشرقية أذا كدرنا عليهم ……..الاجازة
    تحياتي بو أحمد

  2. عبدالرحمن بن ناصر كتب:

    سلمت يداك ابا احمد
    موضوع تخلف المرور بالمملكة عن الجهات الجهات الاخري و ايضا عن المرور في معظم دول العالم المتحضر خاصة احترام المشاة و وضع نظام صارم لوقوف السيارات إجباريا عند ممر المشاة و ليس مطبات صناعيه يتسابق اصحاب السيارات في طمرها و عدم الوقوف ،، لا نريد كمرات بجوارها نريد نظام و آلية تطبق بحضور رجل المرور مع برنامج توعيةلان سائقي السيارات يعتقدون ان الاولوية لهم،، و هذا الامر يتطلب توجيه سمو وزير الداخلية لإدارة المرور لأن المرور ماهم عجلين علي هذا الامر،، رغم انه في الدول المتقدمة يقف السائق حالا حينما يري شخص عند ممر مشاة

التعليقات مغلقة.