البؤس الإداري

لا تتعلم بعض الأجهزة الحكومية من أخطائها ويتذرع بعضها بعدم المسؤولية عن تلك القضية في حين تلزم أخرى الصمت، على اعتبار أنه من الحكمة! والمواطن يرى أن الأجهزة الحكومية وحدة واحدة تعمل لأجل هدف واحد، لا يعنيه من قريب أو بعيد عدم تناغم وتنسيق في العمل بينها فهذا من مهماتها التي يجب مراقبتها.
عايشنا في السنوات الماضية عدداً من حوادث سقوط أطفال في حفر صرف صحي أو غير صحي، وحوادث سقوط في آبار مهملة، حتى أصبحت قضية رأي عام تنادى لها بعض المواطنين بالتبليغ عن حفرة هنا وخزان مكشوف هناك، مهمل أو سُرق غطاؤه. وفي الأسبوع المنصرم توفي طفل بعمر الأربع سنوات في أحد أحياء جدة، على أثر سقوطه في خزان صرف صحي بجوار منزلة، وبعد أكثر من سبعين ساعة من تبليغ ذويه عن فقدانه تم العثور عليه من الدفاع المدني متوفى في حفرة بعمق مترين.
المسؤولية بنسبة كبيرة محصورة بين البلديات «الأمانات» وشركة المياه مع وزارة البيئة والمياه، ومن الواضح أنهم لا يعلمون عن خرائط حفر وخزانات تعود لهم أنها مهملة مثلها مثل عدادات كهرباء وغرف اتصالات منسية، فالإدارة منصرفة إلى أمور أخرى أكبر وأهم من أخطار تحدق بحياة البشر
في الأسبوع المنصرم أيضاً أبلغ مواطن في الرياض بمقطع مصور عن خزان مياه مكشوف من دون غطاء قريب من طريق يكثر فيه المشاة. الفرق أن أمانة الرياض سارعت لتأمين الحفرة أو الخزان المكشوف مع أنه يتبع لشركة المياه، هذا المبدأ هو ما يجب أن تعمل عليه الأجهزة الحكومية مع بعضها بعضاً، ثم بعد الاطمئنان لشروط السلامة العامة يمكن أن تتحاسب مع الجهة المعنية بالصور الموثقة.

 

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.