(تحويل الزهور إلى أشواك)

لا يقلل من قيمة قضية انخفاض أو «خفض» عدد المتضررين منها، مثال ذلك ما وصلني من ردود وتعليقات بعضها أشار، تهويناً للأمر، إلى أن عدد المعلمين والمعلمات في مدارس الزهور بالخفجي، الآيلة للإغلاق والتسريح، أقل من العدد المنشور. من غير المنطق أن يتم القياس وتحديد درجة الأهمية بالقول إن العدد أقل، كما لا يقلل من خطأ قرار شركة «أرامكو أعمال الخليج» إشارة بعض الإخوة إلى أنها عملت كذا وكذا لموظفيها.
من الطبيعي أن تقوم شركة بتحسين بيئة سكن موظفيها وعملهم، لا فضل لها في ذلك، لأنه سيعود على الإنتاجية لتصب في الشركة، بل أن أول من سيتنعم به كبار مسؤوليها.
حسناً… تخيل معي عزيزي القارئ لو كان أبناء وأقارب بعض من اتخذ ذلك القرار يتعلمون في تلك المدرسة أو يعملون، هل سيتخذ قرار مثل ذاك بهذه الصورة… أجبني بصراحة؟
كانت هناك فترة زمنية طويلة منذ أن حصلت «أرامكو أعمال الخليج» على الامتياز للتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بصورة لا تمس حق التلاميذ بطلب العلم وحقوق طاقم التدريس بالعمل، ولا تحدث مثل هذا الإرباك فتجعل عشرات الأسر على حافة الضياع، هذه الفترة الزمنية وعدم استثمارها تشير إلى فشل إداري تخطيطي.
وشركة أرامكو الأم لم نسمع لها صوتاً في هذه القضية، وهي مملوكة للدولة، والدولة معنية بمواطنيها، ويجب على الشركة أن تنظر إلى تحقق هذه العناية، التي لم تتخلف عنها الدولة بل أوكلتها لها.
ليس من العدل أن يكون هناك تعامل طبقي في المجتمع، والتعامل الذي تم مع مدارس الزهور بالخفجي لا يشير إلا إلى ذلك، فهو لم يمس كبار التنفيذيين ولا أبناءهم، بل طاول الصغار وقليلي الحيلة ممن بحّت أصواتهم وكتبوا واتصلوا وظهر بعضهم في التلفزيون، ولا من مجيب حتى هذه اللحظة.
….
اختارت إحدى الصحف المحلية عنواناً استباقياً عندما نشرت بيان وزارة الصحة حول قضية اشتراط مستشفى خاص دفع 100 ألف ريال على مواطن لدخول زوجته لحالة ولادة باكرة، اختارت الصحيفة العنوان الآتي: «معاقبة مستشفى أهلي اشترط 100 ألف ريال قبل الولادة”، والمعاقبة لم تحدث حتى الآن، البيان قال عن «إحالة المستشفى إلى لجنة المخالفات الصحية لتقرير العقوبة”، والإخوة الصحافيون مطالبون بالتدقيق في ما ينشرون، خصوصاً العناوين، وأعمال اللجان فيها أخذ ورد ودفوعات تطول ربما حتى ينسى الناس آلامهم، ولجنة مثل تلك يجب أن تعلن أسماء أعضائها حتى يتوجه إليهم الصحافيون، أما بيان وزارة الصحة فالحديث عنه يطول ويؤلم.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

9 تعليقات على (تحويل الزهور إلى أشواك)

  1. صدى الحقيقة كتب:

    شكرا لك على هذه السطور
    يجب أن يعرف الجميع ماهي الأسباب وراء أغلاق مدارس الزهور

    أولا: (شركة أرامكو لأعمال الخليج السعودية) و (نفط الخليج الكويتية) تتشاركان في إستخراج البترول من الخفجي تحت مسمى شركة (عمليات الخفجي المشتركة) لها رئيس وخمسة مدراء تنفيذيين أي بمعنى 6 مناصب لإدارة دفة عمليات الخفجي المشتركة
    3 مناصب تكون من نصيب شركة أرامكو لأعمال الخليج
    3 مناصب من نصيب شركة نفط الخليج الكويتية
    منصب الرئيس يتجدد كل 3 سنوات بالتوالي بين السعوديين والكويتيين
    للعلم أن أبناء الخفجي ومدراء شركة الزيت اليابنية السابقين لم يطالهم أي منصب من هذه الإدارات التنفيذية بالرغم من كفائتهم
    كل يوم تتضح الصورة أكثر عن حقيقة إدارة عمليات الخفجي المشتركة
    يهتمون فقط بالأرقام والإنتاج و(المصروفات) و(حصص) التوظيف والمناصب الإدارية بين السعوديين والكويتين (حتى أصبحت لبنان مصغرة).
    والخاسر دوما الجانب السعودي في هذه القسمة لضعف أعضاء الإدارة السعوديين في التفاوض مع الجانب الكويتي حتى وصل الحال الى المساومة على مستقبل وأمان الموظفين السعوديين في أمور كثيرة (وإغلاق مدارس الزهور أكبر مثال على ذلك) لأن الجانب الكويتي غير مستفيد من هذه المدارس وفي نفس الوقت يصرف عليها.

    هؤلاء المدراء التنفيذيين لم يمسهم أي ضرر من إتخاذ القرار بإغلاق مدارس الزهور لأن أولادهم يدرسون في مدارس الظهران التي تشرف عليها أرامكو الأم.

    المتضرر من هذا القرار:
    -المدرسين والمدرسات
    -الطلاب
    -أهالي الطلاب سيضطرون لتسجيل أبنائهم خارج أسوار الشركة وسوف تزدحم الفصول حيث عدد المدارس الحكومية قليل أو سيواجهون طمع وبطش المدارس الخاصة ورسومها العالية مع تدنى مستويات هذه المدارس الخاصة (بيوت مستأجرة).

    نحن أهالي الخفجي وموظفين عمليات الخفجي المشتركة (الزيت اليابانية سابقا) نطالب بحل إدارة شركة عمليات الخفجي المشتركة وتعيين مدراء رجال أوفياء لوطنهم ومستقبل منطقتهم.

  2. riyad كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    استاذي العزيز
    كما اردد في دائما في جميع تعليقاتي : نحن بحاجة الى قليل من الكرامة ، و لك افضل و ارق تحية .

  3. الشمال الشرقي كتب:

    بعض الحقائق التي يجب أن تذكر

    بداية التعاقد مع المقاول
    مقاول المدارس مدارس الجامعة بالظهران
    القحطاني من جابه ، اصلا ما جا لا بمناقصه ولا غيره لكن واحد من الثلاثه اللي فوق طبعاً برأس هرم عمليات الخفجي كا ن عضو فعال في مدارس الجامعه وبحكم الثقافه السف واللهف جازوا للباقين فعقدوا معاه لا بل جددوا العقد لخمس سنوات

    شركة سعودي اوجيه مقاول البناء والهدم استلم ما يقارب ال35 مليون لبناء المدارس والحين وقفوها وطردو المدرسين والمدرسات الله يكون بعونهم
    …………… لمن الملايين ؟؟؟
    أين ذهبت الملايين قيمة العقد

  4. رحمك الله يا عمر بن الخطاب .... كتب:

    السلام عليكم ورحمة ..شكرا لك يا اخي الفاضل على كل ما تنشره في سبيل قضية كانت تحت الأنقاض وبفضل جهودك وجهود الدكتور الطويرقي ظهرنا من تحت الركام ..
    صدقني يا اخي ان الفساد الاداري ليس على المدارس فقط بل في داخل الشركة ولكن ليس هناك من يحاسبهم ناسين او متناسين ان عين الله لا تغفل عن المظلومين ..
    فعلا نعم عيش الموظفين زمن اليابانيين وبئس العيش تحت وطأة ابناء الوطن (للأسف ؟)
    ونحن الان على مشارف انتهاء المدارس ولا حس ولا خبر كل همهم توقيع الموظفات (الشركة )على عروض البكج حتى انهم كتبوا خطاب بان من ترفض العرض تحول للمستشفى وليس لها اجازة صيفيه (سياسة الضغط المتبعه كالعادة ) ماالوظائف التي ستشغلها تربويات في قطاع الصحة ؟؟؟
    لا اطيل عليك لك كل الشكر والتقدير على كل ما تفعله من اجلنا واتمنى النظر من المسؤولين الذين تخاطبوهم في امرنا النظرة الجدية المسائلين عنها يوم القيامة

  5. مشرد كتب:

    استاذي الفاضل اشكر لك كل كلمة تصف الحق وجزاك الله خير الرجاء نريد حل الوقت يمر بسرعة

  6. المتفاااائله كتب:

    قال صلى الله عليه و سلم : ( الظلم ظلمات يوم القيامة)،،،،

    لا اعلم مالمتعة التي يجدها هؤلاء في ظلم وقطع رزق الغير .. هل هو كائن متبلد انسحبت منه مشاعر الإنسانية.. وجادلته معاني الرحمة الخصبة .. فأصبح عدواً ظالماً لنفسه ومن حوله..

    وأن أمهله الله.. فلن يمهله أبدا …

    وما من يدّ إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلم

  7. معلم مطرود كتب:

    شكراً لك أستاذي الفاضل على تناولك الموضوع وجزاك الله عنا كل الخير ، يا سيدي الفاضل الأيام تمر بسرعة جداً علينا ولم يبق إلا وقت قصير وينتهي كل شيء وينقطع الراتب الذي نعيش منه نحن وأولادنا ، بعد أيام قليلة لن نجد هذا الراتب ………….. ما أدري ……… ما أدري …….. ما أدري ………. أيش أسوي وين أروح أنا وأولادي … وين أروح … وين أروح ……. عقلي وقف حتى عن تكملة هذا الرد ..
    عذراً … عذراً … الأمر خطير جداً جداً جداً
    شكراً لك

  8. رحمك الله يا عمر بن الخطاب .... كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله
    يا اخواني الصحافيون والكتاب ليس بيدهم الحل ،الحل عند المدراء وصناع القرار اما الصحافيون فيكفي وماقصروا في ايصال القضيه الى الافاق وتبليغها للمسؤولين ،الان الحل اولا واخيرا بيديكم بالدعاء ولا شيء غيره واعلموا ان ما اصابكم لم يكن ليخطئكم وما اخطائكم لم يكن ليصيبكم ولو اجتمعت الامه على ان ينفعونكم اويضرونكم بشيء لن ولم يضروكم او ينفعوكم الا بشيء قد كتبه الله لكم وادعو لهؤلاء الفئه من المسؤولين بالهداية والصلاح ليتيسر امركم والدعاء بغير ذلك يجعلهم يتعاظمون ويتفاقمون شدة وغلظه .
    ولكم منا الدعاء والتوفيق وان تحل قضيتكم عاجل غيرآجل يارب العالمين ولا تنسوا ان هناك ربا سبحانه خلقكم لم ولن ينساكم وهو احن بكم من كل من تستغيثون بهم فله الامر كله .
    وفقكم الله

  9. عاشق وطنه كتب:

    الله المستعان الله المستعان

التعليقات مغلقة.