«اقلع وازرع أرض بلادي»

تفطّر قلب المهندس تركي الصالح كمداً وهو يرى عدداً من أشجار النخيل مسدحة وتقطع بالمناشير الكهربائية في احد شوارع الرياض، يذكر تركي في رسالته انه في صباح يوم الخميس 19 ذي الحجة شاهد المنظر فسال الدمع من عينيه، أعادتني الرسالة لما كتبته مراراً عن خطة التشجير لأمانة الرياض وهذه الخصومة مع النخلة، وفكرت قليلاً، بخاصة مع فوز مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة بجائزة الأغا خان العالمية للعام 2010 وأصداء ذلك الفوز الإيجابية، وجدت ان لدينا في الرياض تعارضاً بين الخطط التي تعنى بالبيئة والشجرة، فإذا نظرت الى المواقع التي تشرف عليها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تجد الأشجار وارفة ومستقرة والعناية بها واضحة، في حين تشكو طرقات ومواقع تابعة لأمانة العاصمة من حالة ارتباك تشجيري.
هناك نشاط كبير في قلع أشجار النخيل أشرت اليه مرات عدة. ولست في حاجة للتأكيد على اهمية النخلة، فهي العمة والرمز الوطني وعنوان الصبر والعطاء، الا انني في الوقت نفسه لست متطرفاً ضد بقية انواع الاشجار، شخصياً مع كل اخضرار متوافق مع بيئتنا يضيف لها ويتحمل قسوتها وندرة الماء فيها.
ما يصيب بالدهشة هو الإصرار على قلع نخيل معمر مستقر وإعادة تشجير مواقعه إما بنخيل اقصر قامة وقد يكون من نخيل الزينة او شجيرات اخرى، في حين تتوافر مواقع وطرقات لا حد لها في المدينة تشكو من التصحر، «الشغل» غالباً ما يتركز على طرقات معينة! حتى يقترح على الأمانة استخدام شعار جديد «اقلع وازرع أرض بلادي». في رد غير مباشر – «الحياة» في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) -، ذكرت امانة الرياض انها لا تهتم بالتكاليف لأجل «تزيين العاصمة»، وبررت إزالة النخيل بأنه مكلف مائياً… ونحن نرى انها في المواقع نفسها تزرع الزهور فهل يتم ريها بالغبار!؟ ام ان عملية استبدالها كل فترة امر يسير، اما ان النخيل بعد ازالته تعاد زراعته فهي بحاجة الى حسبة، والحقيقة ان من قرأ ما صرحت به الامانة اندهش واستغرب بخاصة توجهها للنباتات الاصطناعية، وانا لست متخصصاً بالزراعة، لكن اعلم حاجتنا لكل شجرة نمت وصمدت لسنوات طوال، وبدلاً من الانشغال بالتغيير والاستبدال كما نفعل عادة بالأسفلت والأرصفة يمكن انجاز الخطط الجديدة – والعاصمة مدن مترابطة – في مواقع أخرى تشكو الغبار، وانظر الى الحال. لم نعد نطالب بزيادة التشجير بل بالحفاظ على المخزون الواقف على ساق واحدة منذ عشرات السنين. تخيل لو كانت الأمانة مسؤولة عن وادي حنيفة ماذا ستفعل؟

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على «اقلع وازرع أرض بلادي»

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الغالي ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    مايجوز يابو احمد ان الامانات تلقت تعليمات مشددة وسرية وعاجلة من وزارة
    الزراعة ومن منطلق ومبداء ( خشوني ولاتنسوني ولعوا الشمعه وشوفوني )
    بقلع النخيل وزرع طماطم مايجوز يصير هذا الكلام .. اجل وزارة زراعة على
    ايش .. وايش زرعت لنا .. جزاهم الله خير .. خليهم يشيلوا النخل .. ويزرعوا
    لنا طماطم .. وماهي مشكلة نستورد تمر ولله الامر وشكرا

التعليقات مغلقة.