يمنيون عالقون

هناك من فرضت عليهم الأوضاع الانقطاع عن ديارهم. يمنيون عالقون في بعض دول عربية وإقليمية، إما في مطارات أو في انتظار هدوء الأوضاع في بلادهم، رجال ونساء وأطفال تقطّعت بهم السبل.

 ويذكر الأخ الكريم محمد الأرياني، أن مطارات القاهرة واسطنبول وعَمان من ضمن هذه المطارات، وبسبب الحرب في اليمن، هم في أوضاع لا يحسدون عليها، وشاهدت مقطعاً مؤسفاً لنساء يمنيات يشتكين من تعامل الشرطة المصرية معهم في حديقة عامة، ولا بد أن هناك من لم يستطع إيصال صوته في بلاد أخرى، ودول التحالف في عاصفة الحزم وإعادة الأمل مدعوّة الى تسهيل أوضاع هؤلاء المنقطعين من دون مأوى أو إعاشة، والسعودية لها تجربة بترتيب أوضاع اليمنيين حتى غير النظاميين منهم.

قامت الجوازات السعودية وبأمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتمديد تأشيرة من انتهت تأشيرته لمدة ستة أشهر، ثم جاء أمر ملكي آخر بإصلاح أوضاع غير النظاميين من المواطنين اليمنيين، وتقدّرهم السفارة اليمنية في الرياض بـ400 ألف يمني دخلوا إلى السعودية في صورة غير شرعية، من طريق التسلّل من الحدود، وبعضهم قرّر البقاء بعد انتهاء مدة التأشيرة، في حين تقدّر أوساط أخرى عددهم بأكثر من ذلك.

ولمصر وكذلك تركيا والأردن حضور سابق مشكور ومقدّر في استيعاب اللاجئين العرب من مختلف الجنسيات وعلى فترات مختلفة، لذلك أقترح أن يكون من مهمات التحالف العربي إيجاد حلول سريعة لهذه الإشكاليات الإجرائية التي يعاني منها يمنيون، هم من ضحايا جشع إيران ومجنّديها، وإلى أن تزول الغمة الفارسية عن بلادهم.

asuwayed@

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على يمنيون عالقون

  1. يوسف الغانم كتب:

    كلامك في محله لكن ناس تخرب على ناس
    شف تصرفات بعض السوريين جعلتنا نكره التعاطف معهم
    هناك تبرج وسفور وتغنج من بعض فتياتهم في الحدائق
    والاسواق ،،،،،وهذه الحركات يبدو انها مقصوده وممنهجه
    ويجب الانتباه لها ومن خلفها

التعليقات مغلقة.