هموم يومية

من طريق البريد الالكتروني يتناقل السعوديون مشهداً مصوراً لرجل مرور يجلس على دراجته النارية وبين يديه دفتر، يطالع الرجل في السيارات المارة ثم يكتب، ينهي الورقة الأولى ليفتح صفحة أخرى، ثم يدون في ورقة جديدة، وهكذا إلى أن ينتهي المشهد.
لست اعلم في أي مدينة كان، فالعدسة ركزت عليه وهو يكتب على دراجته النارية، فلم تظهر لوحة «الدراجة»، وللأمانة فقد كان يرفع رأسه مفكراً أو متذكراً قبل طي صفحة قديمة ومباشرة صفحة جديدة.
ولأنني أحسن الظن، قلت: ربما هو رجل مكافح يواصل تعليمه ليلياً ويقوم بحل الواجب بالنهار لذا فهو يستحق مكأفاة! إلا أن أكثر المعلقين على المشهد اللطيف جزموا بأن ما بين يديه ليس سوى دفتر مخالفات مرورية، ولمّا دققت النظر بدأت اشك في ظني.
ومخالفات المرور في السعودية لها حكاية. الضباط المسؤولون قالوا، في مناسبات أخرى، إنها دقيقة، ولا حقيقة لما يشاع من أن هناك تحريراً جزافياً أو مزاجياً يقوم به رجل المرور للمخالفات، والناس أو بعضهم لا يصـــدقون. والمشاهد المصورة على الانتـــرنت والبــــلـــوتوثات التي تلاحق الأخطاء العامة مفيـــدة لأي جهاز يريد إصلاح أدائه وتطويـــره، ولو كنت معنياً في أي جهة لوظفت شباباً للرصد والتأكد والتدقيق، فهذا مراقب مجاني هطل علينا من الانترنت، وتيسر التصوير بأجهزة الجوال والكاميرات الصغيرة جعل لهما فاعلية رقابية.
وعن المرور والسلامة أيضاً أرسل لي الأخ تركي صوراً لشاحنات تسير في شوارع الرياض، خصوصاً الدائري، وهي محملة بأغراض شتى، حديد تسليح، اسمنت، خردة، وهي خطرة على السلامة خطورة شديدة، خصوصاً ان نسبة مهمة منها لا تتبع تعليمات شحن هذه البضائع بما يكفل عدم سقوطها على الطريق. ويظهر أن المرور السري الذي يلاحق المسرعين من السائقين اخذ التركيز والجهد، فلم نعد نرى اهتماماً يذكر بهذه المخالفات، والدليل شيوعها، وقبل صور القارئ العزيز وبعدها أرى ذلك يومياً، بل في يوم كتابة هذا المقال، شاحنة تحمل لفات أسلاك ضخمة أسقطت حمولتها في منحنى خطر في الدائري الجنوبي.
وتصبح القيادة في الرياض مقامرة أكثر خطورة، ومن العبارات التي يحرص المرور عليها، «القيادة فن وذوق وأخلاق»، قلت غير مرة، ان الإشارة إلى «الفن» توحي خصوصاً لصغار السن بأنها شطارة، والفنان هو من يكسب السباق، والأفضل أن تعاد صياغتها إلى «القيادة صبر وذوق وأخلاق»، واقترح أن تغير تلك اللوحة التي تعتلي مقر إيقاف المخالفين في مرور الرياض، فكم نحن بحاجة لأن نعلم أنفسنا فضيلة الصبر والتصبر، خصوصاً ونحن وراء مقود السيارة مشغولون بالثرثرة.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

14 تعليق على هموم يومية

  1. أخي عبد العزيز

    قضية المرور عندنا لم يسفعنا فيها الزمن فنعالجها .. بل تركناها لأحفاد أحفادنا .. فلربما كانوا أوعى منا وقتها !

    يبدو لي أن رجل المرور المذكور مطلع مقالتك .. لم يكن ينتسب لنسب معروف وإلا لتأكد من اسم قبيلة كل شخص ” ربما ” سجل عليه مخالفة .. يعلم مسبقاً أن لا راد لقضائه فيها ..!!

    تقديري واحترامي لك

  2. ابو قاسم كتب:

    انا عن نفسي أخذت ما يقارب مخافتي-واحدة قطع اشارة- في الآونة الاخيرة ولكن بعد المسكنة عند الجندي التعذر له بأعذار واهية قام جزاه الله خير بتغير رقم السجل المدني .
    والله اعلم لصقت في مين .

    شكرا لك على الطرح

  3. سمــر كتب:

    مااقول غير الله يكون بعون الشعب…

    تقديري واحترامي لك…

  4. سعيد السرحاني كتب:

    وفقك الله ايها الكاتب المخلص ،
    كثير من الكتاب طلبوا ( جردة أمينة) كما سماها هاشم عبده هاشم لاستعراض ماصرف من الميزانية ، مانفذ من المشاريع المقرة في عام 2007.

    كان الله في عون المواطن السعودي ، وبالذات فئتنا الوسط ومادون

  5. سليمان الذويخ كتب:

    هلا بك اخ عبد العزيز
    ابارك فكرة الموقع الرائدة..
    واتمنى لك التوفيق

    موضوع المخالفات ودقتها .. لا تسل عنه
    فقد تفاجأت بمخالفة سجلت علي ولم يسبق لي ان تجاوزت النظام لولا اعطيت مخالفة!!
    ولا اعلم كيف اضيفت لي تلك المخالفة !
    شكرا لك

  6. وليد عداس كتب:

    تحية للاخ عبد العزيز والقراء المحترمين
    جولة حول المستشفى العسكري بالرياض تعطي فكرة عن وقوف السيارات وتساهل المرور مع المخالفين وهو مشهد يتكرر في كثير من احياء الرياض والحل يكون بتطبيق القانون بشدة للقضاء على التسيب فما هي مشكلة ادارة المرور لا ادري

  7. ماجد محمد كتب:

    والله ماخفي كان اعظم والله يالعالم ماصارو يسرعون الحين صارو التريلات يتسابقون واللي ضايع فيها العالم وبعدين هالمرور السري عندهم طريقة عجيبه في ايقاف المسرعين ما ادري كان انتبهتو لها في طريق الملك فهد ماشاء الله عليه من كثر حرصه يوقف الناس على الطريق السريع مايدخلهم حتى لطريق الخدمه ويطق له ذيك المخالفه ويخليه يمشي طريقة الايقاف على الطريق السريع تكون نص السياره على الرصيف والنصف الاخر على الطريق مقابل اسواق العويس اذا كنتو ملاحظين وتشوف العالم يخوطفون من عندهم وانواع البواري عليه هو والمخالف اللي معه ما ادري متى بنتطور وبعدين ابغى اسئل سؤال الحين اذا وقفني شرطي المرور هو اللي ينزل والا انا اللي انزل من جد سؤال مليون مره يطرح ولا فيه اي اجابه
    وشكرا

  8. ابو نواف كتب:

    ولا يهون موظفوا شركة الكهرباء
    قرات العداد عندهم مشابهه لصائد المخالفات
    (الشق اكبر من………………………………..)

  9. ابو فهد كتب:

    بارك الله فيك واتمنى ان المرور يشدد على اصحاب الشاحنات مثل ما شددوا على السرعة في الدائري وتكون معاقبتهم ضعف اصحاب السيارات الصغيرة بسبب ان اخطائهم تكون دائما اخطر.
    ولك مني جزيل الشكر والتقدير

  10. ابو مشاري كتب:

    عند تفتيش الدوريات وليس المرور المجاور لوزارة الداخلية تم توقيفي لأنني لم اربط الحزام وبعد سؤالي له لماذا لم توقف السيارات المخالفة فعلياًَ مثل عدم وجود الانوار و المصدومة و العادم الدخان (الشكمان) وغيرها من المخالفات التي نشاهداهالمكررة امامنا و امامه قال لي هذا تعليمات المرور ؟؟؟

  11. سعد العمار كتب:

    اخي عبدالعزيز

    اذا اردت معرفة الحال التي وصل اليها المرور-والإلتزام بالنظام بشكل عام-لدينا فما عليك الا حساب السيارات التي تعبر ليس فقط بعد ان تكون الإشارة حمراء بل بعد ان تكون خضراء في الجانب الآخر. تحياتي

  12. واحد من الناس كتب:

    المشكله لما تجى تكلم مسؤل فى المرور يقول كله تمام يافندم
    المخالفات ماعتقد احد ماخذ حقه منها الاغلبيه سددو مخالفات لايعرفون عنها شى ولما تشتكى يقولون ادفع وبعدين اشتك وغن ماطولك ياليل واذ فكر الواحد من الى انظلمو يشتكى ياخذها من قاصرها ويكسب الراحه وكلها 300 ريال مهيب مستاهله
    مخالفات على حريم وعلى شغالات ووصلت الى اطفال اعمارهم اقل من 5 سنوات
    اقولك ترى كل شى ماشى بلبركه لا تخطيط ولا استفاده من الاخطاء
    وكل سنة وانت بخير بمناسبة العام الهجرى الجديد

    تحياتى

  13. ابوفهد كتب:

    يعطيك العافية استاذي الكريم على المقال الطيب
    وسبق ان صار على سجلي مخالفات لم أقم بها اطلاقاً مع نفي من ضباط يعملون في المرور وهم زملاء كذلك
    لكن الان اتضحت لي الصورة

    هناك ملاحظة بسيطة وهي عدم ارفاق رابط للمقطع مما جعلني ابحث عنه في محركات البحث الى ان وجدته واحببت وضعة لديكم ليتمكن قراء موقعك من مشاهدة
    http://www.lail-alsahara.com/file17129.html

    تقبل كامل احترامي لشخصك

  14. SaudiGeek كتب:

    صديقي كان يمشي على الدائري الجنوبي وفجأة وجد أمامه قطعة أثاث (صوفا)، وبالطلبع لم يستطع أن يتفاداها فانتهت سيارته اللكزس إلى التشليح بعد عدة انقلابات! والحمد لله على سلامة روحه.

    قصة أخرى: كنت أقود السيارة مع صديق لي على خط المئة في الليل، فتفاجأنا بلبنة تبن أمامنا مباشرة لكن الحمد لله أن سيارتنا كانت مرتفعة بشكل لم يؤدي إلى انقلابها عندما دهسنا لبنة التبن، لكن ماذا عن السيارات التي تلتنا؟ الله أعلم.

التعليقات مغلقة.