دعوة للأطباء

تطبيق مجاني للهواتف الذكية أطلقه مجموعة من الأطباء السعوديين، يهدف إلى «تسهيل التواصل المهني بين الأطباء بمختلف التخصصات، لتقديم حل مبتكر لتحسين الرعاية الصحية في المملكة. ومن أهم أهداف التطبيق توفير بيئة تعليمية طبية مبتكرة، تعتمد التثقيف المباشر المرتبط بالحال الطبية للمريض».
هذا التعريف أرسله إليّ استشاري طب الطوارئ والعناية المركزة الدكتور سامي السلمي، الذي أسس التطبيق غير الربحي، ويذكر السلمي أنه «انضم 1000 طبيب، منهم 411 استشارياً خلال ثلاثة أيام من انطلاق التطبيق، أيضاً تمت 150 استشارة – بحسب الدكتور – خلال هذه المدة القصيرة».
التطبيق تم بدعم من شركة الاتصالات السعودية ضمن مسؤوليتها الاجتماعية، وكانت هيئة التخصصات الصحية حاضرة أيضاً. والواقع أن في «نفسي شيئاً» مثل بعض منكم على الاتصالات وعلى بعض الأطباء والمستشفيات أيضاً، كلما عايشت أو علمت بممارسات غير مهنية في تعاملاتهم مع العملاء والمرضى، لكن هذا لن يمنعني من دعم مثل هذه المبادرات «غير الربحية»، وتقدير جهود الأطباء المخلصين، وهم ولله الحمد موجودون، وبعض منهم ممن أعتز بصداقته. كل الجهود الهادفة إلى تحسين حقيقي للرعاية الطبية للمرضى وحسن التعامل معهم والحد من أخطاء التشخيصات الطبية مقدرة ويجب دعمها والإشادة بمن يتولى الاهتمام بنشرها، ولا شك في أن تبادل الخبرات مفيد في هذا الجانب، وتيسير ذلك من خلال تطبيق يزيد من إمكان توافره في نطاق أوسع. أيضاً الشركات الكبرى والأقل منها تستطيع تحسين صورتها في المجتمع، ولدى الرأي العام بحسن اختيار المبادرات المفيدة، الاختيار هنا ينبئ ويخبر ويقدم «شهادة» عن توجهات أية شركة وعقلية من يديرها. إن مساهمات الشركات في الجانب الاجتماعي يجب أن تكون أكثر عمقاً وتتحرى المفيد وما يمكث في الأرض، هذا حتى من دون حملات دعاية وحجز أوقات ذروة في القنوات الفضائية سيحقق الكثير من الانطباع الحسن، وهو بالتالي سينعكس على أعمال أية شركة. ويمكن الاطلاع على شرح أوفى وتفاصيل أكثر عن التطبيق على هذا الموقع.
www.theClinicians.com

ولا يفوتني شكر الدكتور سامي السلمي على مبادرته هو وزملاءه الكرام، متمنياً للجميع التوفيق والسداد.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على دعوة للأطباء

  1. خالد احمد كتب:

    مقال رائع .. بالتوفيق

  2. نشة كتب:

    مقال ممتع بصرحه

التعليقات مغلقة.