مصانع» البطالة

«ثمانون من موظفي وموظفات أحد البنوك في مهب الريح، يتوقع أن القرار صدر أو سيصدر للاستغناء عنهم مع نشر هذا المقال. والموظفون والموظفات من قسم معيّن في البنك، ما يعني أن هناك 80 أسرة أو مشروع أسرة في مهب الريح. توصف مثل هذه الإجراءات بأنها إعادة هيكلة، لكنها تتم على حساب الصغار. إنهم الصغار الذين تزدان بهم قائمة توطين الوظائف عند الحاجة الإعلانية والحصول على شهادات «السعودة»، ويتم «كبّهم» بالجملة لاحقاً.
وجدت إدارة البنك أو مديره الجديد أن قسم الوساطة الذي راهنت عليه صار عبئاً، فكانت التضحية بالصغار. يتذكر المهتمون كيف تم استقطاب هؤلاء أو أكثرهم من وظائف كانوا مستقرين فيها بالإغراءات، وفجأة يتم الاستغناء عنهم بجرة قلم، صاحبه يحصل على أكثر مما يحصلون عليه مجتمعين!
نعم ما هي حقيقة الكلفة؟ يقول العارفون ببواطن الأمور إن جملة ما يتسلمه المدير الجديد من رواتب وبدلات اجتماعات و»بونصات» يزيد على جملة ما يتسلمه أولئك الـ 80 من الموظفين والموظفات في العام! ولن أذكر أرقاماً حتى لا يصاب سعادة المدير بعين حسود. من هنا نرى حقيقة «توطين الوظائف»، وما يقال عن الإحلال الذي تحوّل إلى «إخلال» باستقرار 80 موظفاً وموظفة وأسرة على قارعة الرصيف الساخن.
بالطبع، أنا لا أوجّه الحديث لمؤسسة النقد العربي السعودي، إنها مشغولة بمؤشر التضخم، و… «من يزود»، لا أتذكر للمؤسسة وقفة عدل… واضحة معلنة، لمصلحة موظفي البنوك، مثلهم مثل العملاء.
لكني أوجّه المقال للدكتور غازي القصيبي الذي لم يترك فرصة لحض الشباب على العمل، فلبس طاقية الطباخ والجرسون في تواضع مشهود يحسب له. نعم نحن في حاجة إلى توطين الوظائف في كل قطاع، من ذوي الياقات الزرقاء إلى البيضاء، لكن، في هذه الزحمة أرجو ألا تنهار استراتيجية توطين الوظائف بانشغال الوزير العزيز بالباب عن النافذة. إن الوظائف الوسطى ذات الدخل المعقول الذي يتناسب مع حال المعيشة في البلاد تحتاج إلى عناية. في هذا التوجّه لا تتحرك وزارة العمل للإحلال فيها بالصورة المناسبة، ولا تراقبها المراقبة الجيدة، لهذا تنشأ ثقوب واسعة. أتحدث عن الإحلال، فكيف بالاستغناء «بالكوم»، وضم قائمة جديدة للعاطلين عن العمل والمحبطين، حتى أصبح رأس المدير بـ 80 رأساً من صغار المواطنين.
البنوك تعيش على المجتمع، وتعاملها معه هو الذي يجب أن يحدد تعامل المجتمع معها. لو كان لدينا رأي عام فاعل لاختلفت الصورة.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

39 تعليق على مصانع» البطالة

  1. فضل الشمري كتب:

    مرحبا أبوسعود , لانقول ألا حسبنا الله ونعم الوكيل , يوجد مشكلة عويصه وكبيره ومجحفه في طريقة التعامل بين البنوك وبين العميل وهذا شيء منظور ومعروف للاسف الشديد لدى مؤسسة النقد التي تراقب وتدير العمليه المصرفيه في البلد !!! أننا متأكدون أنشالله أن مقالك هذا سيجد أذنا صاغيه بدون شك لدى المسئولين وأصحاب الضمائر كالعاده حينما تتطرق لمثل هذه ألامور , ولكن يؤسفنا جدا أن يتم التحرك فقط بسبب أن الصحافة تعرضت للموضوع ويتم تسويته بشكل تستر وبسريه تامه خوفا من ولي ألامر !!! ولو كان لدينا رأي عام فاعل لاختلفت الصوره !!!
    شكرا أباسعود , كان جميلا أن تذكر بعضا من جهود المسئولين ومنهم سعادة الدكتور غازي القصيبي الذي يعمل بصمت ويعترف باخطاء وزارته حينما يكون هناك خطاء ما وهذا يدل على الحكمه التي يتمتع بها في عمله , مع أجمل ألتحايا لك , والسلام …!!!

  2. بنت ابوي كتب:

    لله درك
    يااشرف قلم عرفته الصحافه والاعلام وجزاك على الله فمهما كتبنا لن نوفيك حق هذا الجميل واقف احتراما لك

  3. مواطن كتب:

    اهلين اخوي عبدالعزيز

    بجرة قلم أنشي قسم الوساطة وبجرة اخرى طردوا الموظفين لان مافية تخطيط وكل شي يتم بالبركة
    انا وكثير من زملائي في جهه حكومية لم نترقي ليس لعدم وجود وظايف شاغرة وليس لعدم أستحقاقنا نظاما للترقية ولكن لم نترقى لان هناك مسئول فذ يرى ان رفع محضرين ترقيات في السنه حسب تعليمات وزارة الخدمة المدنية يضر بمصلحتنا كموظفين في المدي المتوسط والطويل والمتمثل في تراكم المواظفين على المراتب مع انه لا يوجد تراكم وهناك في المرتبة اللي استحق الترقية عليها اكثر من 10 وظايف شاغره وسننتظر سنه كاملة اخرى يعني 5 سنوات حتى نترقي على هذه الوظايف وسبق ان قدمنا اكثر من شكوي للوزير ولكن يكتب عليها حسب النظام ويتكتم عليها مع ان النظام يقول انه يجوز للجهة ان ترفع مالا يزيد عن محضرين بالسنة المالية … طيب طبق النظام !! ولكن يتم تطبيق راي المسئول ونحن ناكلها بخسارتنا المادية والمعنوية بالتاخر في الترقية دون وجه حق .
    وليت يا اخوي عبدالعزيز تكتب عنها لانها زي حالة موظفي رئاسة شئون الحرمين اللى تعطي الموظفين رواتبهم كاش بدل التحويل للبنوك لانها ترى مصلحتهم بهذا مع ان جميع انظمة الدولة تلزم تحويل الرواتب بنظام سريع ومثلة الجهه اللى عمل فيها ترى ان النظام ليس قي صالحنا في الترقية مرتين بالسنة لذلك علينا ان ننبسط لان هناك مسئولين يفكرون في صالحنا اكثر منا ومن النظام

    حسبي الله عليهم اللي ببالي واحد واحد

  4. anas كتب:

    سجلني من المتابعين ..

    وبالنسبة للبطالة ..ما حولــك أحـــد..

  5. موظف بنك البلاد كتب:

    حسبي الله على البنك وينكم يااعضاء مجلس الادارة ولا بس اكبر الهم تقليل المصاريف
    البنك افتتح في 5-5-2005م
    واستقال الرئيس التنفيذي بسبب قرارات نائبة الي ماشفنا اي تحسن لاوضاع البنك بعده واوضاع البنك من سيء الى اسوء وعقبال مايصير محل تميس ورز برياني:)

  6. صـدمــــــــه كتب:

    مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل صار الفصل وقطع الرزق زي شرب المويه كلها جرّه قلم من حضره المدير العام (أدام الله عـّـزه) ويخلي 80 اسره تنعم برغد العيش ولذه الحياه

  7. صـدمــــــــه كتب:

    على فكره .. أشكرك أستاذ عبدالعزيز على المقال اللي كتيته وبصراحه أعجبني كثيرا ً ولكن لا حياه لمن تنادي الله يجعلها بموازين حسناتك ,, ويبعد عننا كل حاسد وظالم

  8. أبو عمر كتب:

    مرحبا أستاذي العزيز وبارك الله فيك على هذا المقال الرائع ولي اقتراح:
    * أنه ينبغي إلزام القطاع الخاص بإعلام الموظف الذي سوف يتم الاستغناء عنه قبل سنة حتى يتدارك أمره ويبحث عن وظيفة جديدة فكيف برب أسرة فجأة يجد نفسه بلا راتب يطعم به أبناءه أو يلزم القطاع الخاص بدفع رواتب سنة كاملة في حالة تسريح الموظف.

  9. عبدالعزيز محمد كتب:

    للعلم فقط ما حدث هو غير مقبول شرعا و لكن النظام في صالح البنك … اذا قرءاة نظام العمل و العمال هو ينص على مقدره البنك على فصل الموظفين اذا الغي المركز الموجود عليه الموظف ….
    ولكن السؤال هنا كيف ستتعامل الدول مع الخبر هل ستكون في صف الموظفين ام البنك ؟؟؟؟ مع العلم ان ما تفعله الدول سوف يغير سوق العمل في السعوديه …

  10. سعودي رافع راسه!!! كتب:

    لابد من التضامن ولو لمرة واحدة مع اخوننا الموظفين المتضررين على الاقل مقاطعة هذا البنك وعدم التعامل معه ابدا
    ارجو من الجميع التفاعل مع الموضوع لأنه يخص الكثير
    وقد يكون الدور بكرة على غيرهم
    بكل بساطة ضع نفسك مكان هولاء الشباب وفكر ماذا سيكون موقفك

    الم يحن الوقت ليستفيق الشعب ويقول لالالالالالا

    قولو لالالالا لبنك البلاد فقط هذه المرة
    تكفوووون

  11. احمد السويد كتب:

    ابو سعود يسعد مساك

    الله يكون بعون هالموظفين

    بصراحه شي طبيعي اللي قاعد يصير عندنا موقبلهم السلام وشركات الاسمنت والا الدور على البنوك

  12. أبو محمد كتب:

    هذا هو يا استاذ عبد العزيز السويد

    بنك البلاد اليوم يستغني عن 70 موظفاً لا بارك الله فيه من بنك سيئ السمعة

    بارك الله فيك والله يعين أخواننا الموظفين والله يرزقهم بواسع رزقه

  13. fahad كتب:

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    بنك البلاد مشاكله كثيره مع موظفينه من يوم عمل فيه وعليها قضايا كثيره في المحاكم وخصوصا قضيته الاولى مع موظفين موسسة الراجحي و المفترض قبولهم في البنك لانهم جزء من دمج مؤسسات الصرافه تخيلو 170 موظف في الشارع مع عوائلهم و الحين زيد عليهم 16 موظف قبل 6 اشهر و الحين 70 موظف .. بالله لو انهم ليسو اكفاء للعمل لماذا قبلهم البنك بعد ما اغروهم بالرواتب العاليه وفي الاخير بجرة قلب يطردون شفتو كيف الجرائه بجره قلم يعني ماهمهم وزارة العمل

    اناشد غازي القصيبي بالوقوف بحزم ضد اي اداره تستهتر بمستقبل الموظف وانه الوظيفي كفايه البلد مو ناقص عاطلين واسر فقيره

    اللهم عوظهم بخير ماخسرو وجزي من تسبب بفصلهم بشل ايده

  14. مجهول كتب:

    سلمت أناملك على تناول هذه المشكله

    وأتمنى أتمنى أتمنى أن يجد زملائنا في بنك البلاد من يرحب بهم

    أنا وسيط في بنك الجزيره وأخشى أن يحدث لنا مثل هذا

    لأن وضعنا صعب للغايه كوسطاء

    نسأل الله أن يعين الجميع وأن يعيد بنكنا لما كان عليه من قوه

    لأني بصراحه أكن له الولاء ولكن أخشى أن لا يفيدني هذا الولاء

  15. طارق كتب:

    اخوي عبدالعزيز لافض فوك والله لايحرمنا قلمك القيم والله يوفقك ورجائي الخاص انك تكرر الموضوع مره اخرى وثانيه وثالثه حتى يعتبر من لا يخاف الله ولك مني اجمل التحيات والدعاء الصادق لك

  16. ابو نايف كتب:

    لله درك يااخ عبدالعزيز على الكلام وفعلا حاجه تقهر وتضيق الصدر

    آمل منكم مواصلة الكلام عن الموضوع عبر مقالاتك الساخنه حتى يصل الامر للمسؤول ولكم اطيب التحية والتقدير

  17. فيصل الفهيـــــــــد كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الغالي أبو أحمد
    قلتها مراراً البلاء هو من الروس الكبيرة ( الهوامير ) ما صين الدولة بالطالعة والنازلة .
    الدولة تسهل لهم جميع الأمور وهم يضيقون علي هالمساكين الغلابا .
    البنوك والشركات عمرها ما كانت تخدم المواطن أبداُ مع العلم أن أغلب مصالحها تنتج عن طريق هالضعيف .
    البنوك لا يوجد من يحمي المواطن منهم يلعبون بدراهمنا وتاجرو بها ويتمصلحوا من ورانا ولا يوجد خدمات ومعاملات في مصلحة هالضعيف .
    والبلاء الي حاصل بالأمة كلها بسبب هالبنوك ومعاملاتها الربوية .
    الي لهم أخذبنه قبل تمام الشهر والي لك يطلع بطلعت الروح من زحمة مراجعين وعدم تسهيل أمور و تعطل صرافات وغيرها الكثير و الكثير .
    (( اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا )) .

  18. بروق الشمري كتب:

    أخي عبدالعزيز هل تكفي كلمة الآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآهـ تلك الكلمه تحوي كلاماً مشفراً لن أستفيد شيئاً من ذكره . ولكن نعيش على وهم وكذبه أسمها الأمل لعل الوضع يتغير ولعل المقل الباكيه تجد سنا ضحكات ..ما رأيك أن اليائسون أصبحوا يعلون آمالهم على من سيربح المليون لمع سراب الأمل في البرامج لعل مافقده من حقوقه كإنسان يجدها هنا كمشترك وآآآآآآآآه سيظهر على الشاشه ليلوح من بعيد لأسرته الفقيره سأفوووووووز وسأحقق لكم أحلامكم …أعذرني على هذياني فأنا لم أكتب منه شيئاً

    ماكتبه هو ذلك القلب الموجوع …

    دمت بكل الود أستاذي

  19. بدراني مهاجر كتب:

    بطالة في بطالة في بطالة هذا واقع شبابنا اليوم

    ولكن ما زال الأمل والتفاؤل يحونا لغدٍ مشرق بإذن الله

  20. ابن جلا كتب:

    السؤال المهم هل هناك اخلال بشروط عقد التوظيف؟

    اما ان تلزم كل جهة بعدم اعادة هيكلتها لما فيه مصلحتها اولا فهذا لا يتوافق مع ابجديات العدل. اما الرعاية الاجتماعية فلها اجهزتها التي يجب ان تقوم بمهامها.

    العاطفة الجياشة تغلب على تفكيرنا. ولكي ننظر بحيادية يجب ان نضع انفسنا في نفس موقع الطرفين ثم نستخلص نتيجة سليمة عادلة

    تقبل تحياتي

  21. دحوم القصيم كتب:

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    هذا وأنا اقول بنك البلاد أحسن بنك إسلامي وخدماتهم شئ
    لكن بعد ذلك أبي أمسك مع طوابير العمال في مصرف الراجحي

    يدا بيد يا شباب السعودية

  22. وسيط بنك البلاد كتب:

    السلام عليكم جميعا اخواني من الذي يكتب هذا الكلام باسم بنك البلاد انا وسيط اسهم في البنك ولم يصلني هذا القرار الذي تتكلمون عنه بعد صحيح انهم قاموا باقفال صالات الاسهم كباقي البنوك الاخرى ولكن لم يتم الاستغناء عنا الى الان ولن يتم بإذن الله وهذا ايميلي لمن يريد مراسلتي nageh1983@hotmail.com

    واسئل الله التوفيق للجميع …………………

  23. قصيمي كتب:

    السلام عليكم

    رفع الله من شأنك و جزاك الله خير الدارين ونفع بك، نفخر بوجود أمثالك للوقوف مع الحق وهذا ما عهدته منكم من سنين عديدة.

    تعليق على رد (ابن جلا)

    هناك أخلال صريح وجلي لمن “يفهم”
    وما الذي يتوافق مع أبجديات العمل أصلح الله من شأنك، هل تعتبر بأن هؤلاء الموظفين عالة على البنك وأن البنك ليس بدار الرعاية الاجتماعية كي يصرف على الموظف من زكاة مالة!! أنت ونيتك ولا تعلم ماتخفي الأيام، فلقد تجد أحد أبنائك ينقلك لدار الرعاية الإجتماعية و يستمتع بما كنزته من أموال. كان الأحرى بك أن تقول الحق أو أن تصمت. أذاقك الله ما أذقتوا هؤلاء المغلوبين على أمرهم.

    أكمل أيها الحجاج.. أذكر باقي مطلع القصيدة وتوقف عند هذا البيت:

    فما بالي وبال بني لبون

    أي أنكم نفسي نفسي.. أعطاكم الله على نياتكم في هذه الجمعة المباركة.

  24. عبدالعزيز الصالح كتب:

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي

    آخ منك يامؤسسة القند !!!!

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  25. عبدالعزيز الصالح كتب:

    يجب ان تتم مقاطعة شعبية للبنك ولسياسته
    يجب ان نتضامن مع ابناء الوطن
    يجب ان نلقن البنك ومؤسسة النقد درساً موجعاً
    يجب ان لانجعل هذا العمل يمر مرور الكرام
    صدقني اليوم بنك البلاد وغداً بقية البنوك ، إذا لم يتم تلقين بنك البلاد درس فسوف تتكرر المأساه مع اقارب لنا من بنوك أخرى…

  26. بين الحقيقة والخيال كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الأستاذ عبدالعزيز السويد….
    جزاك الله خير والله انك من ابناء الوطن المخلصين الذين بادرو بنشرهذا الموضوع بينما كثير من الصحف تحفظت عليه .
    اين تلك الوطنيه التي يتشدقون بها تجد تغطيات عاديه جداً عن المهرجنات والصيف وكيف تقضي الصيف ولقاء في مجمع او على شاااطي .
    لماذا لم ينشر خبر فصل 80 وسيط ووسيطه ولقاء مع مسؤلي بنك البلاد ومكتب العمل ومؤسسة النقد هل ابناء الوطن رخيصين الى هذا الحد. موظفين كانو مستقرين في بنوكهم وبنك البلاد اغراهم بالأنتقال مقابل زياده قد تصل الى 50%وبعد ان تركو بنوكهم وتوجهو الى هذا البنك الأسلامي حسب الترخيص فقط. للتخلص من البنوك الربويه وجدو الراحه والأستقرار ولكن بعد تعيين المدير التنفيذي راضي فقيه باكستاني واكثر من 10 باكستانيين وهنود في مناصب قياديه اخذو بالتخلص من أبناء الوطن اولاً تصفية مدراء الأدارات ورؤساء الأقساء وباقي الموظفين والأن وسطاء الأسهم والمصيبه الثانيه مدراء العلاقه ومسؤلي العلاقه ومشرفي الفروع (القريتر)في الخطه الثانيه وبعدها تقليص الصرافين ودمج وظيفت كبير الصرافين مع مدير العمليات يعني بيضحون اما بكبير الصرافين ويسندون وظيفته الى مدير العمليات او الغاء وظيفة مدير العمليات ويكون كبير الصرافين هو نفسه مدير العمليات.
    لو نجح هذا المخطط الباكستاني للوسطاء سوف يتم تنفيذ الخطه الثانيه الأستغنا عن اكثر من 150 موظف دفعه واحده.

    الباكستانيين هم من دمرو بنوك الخليج سابقاً وبنك الجزيره والأن بنك البلاد
    اخي عبدالعزيز ارجو اعادة نشر الموضوع مفصلا ًواخر المستجدات
    اخوك,
    بين الحقيقة والخيال

  27. وسيط مفصول كتب:

    الاستاذ عبدالعزيز الرجاء طرح الموضوع من جديد واوضعه في صفحة الاقتصادية .

    اخي فاضل انت أملنا بعد الله سبحانة وتعالى وتذكر أن يد الله مع الجماعة ……….

  28. وسيط مفصول كتب:

    بيض الله وجهك وسدد خطاك أنا أحد المفصولين بدون وجه حق

    أسئل الله ان يجزاك خير … وأن ينتقم من بنك البلاد الذي قطع ارزاقنا بدون سبب

  29. ابو يوسف كتب:

    اسعد الله مساك يا ابو سعود
    والله الموضوع يرفع الضغط ويقهر
    ايش ذنب هال 80 عائله اللي بتتقطع ارزاقهم ؟
    الله لا يوفق اللي حط هالقرار

    نتمنى نشوف صدى اكبر للموضوع عبر وسائل الاعلام والصحف المحليه الموضوع هذا ما ينسكت عنه

    انا شخصيا راح اسحب حسابي من بنك البلاد هذا لان ريحه فاحت

  30. ابو العيال كتب:

    الاخ العزيز الذي يبحث عن الحقيقه ويوصلها
    للمسئولين

    عبدالعزيز السويد حفظه الله
    انا احد الوسطاء المتضررين وماذكره الاخ
    (وسيط ببنك البلاد) غير صحيح فقد وصلتخطابات
    الفصل لبعض الوسطاء والوسيطات (الغربيه)

    ثانيا:

    اتمنى منك اخي ابو سعود ان تعيد الكرة وان
    تصعد الموضوع بشكل اكبر فلن ننتظر حتى نفصل
    جميعنا هم بدأو باثنين او ثلاثه من الوسطاء
    والوسيطات لمعرفة ردة الفعل فقط

    والله يعلم مانحن فيه من ديون وايجارات
    وماخفي اعظم ولا بعد من زين الطبع مغريننا
    بالعروض عشان نطلع من بنوكنا لاحول ولاقوة
    الا بالله العلي العظيم منك يا بنك البلاء

    اللهم هون مصيبتنا ويسر لنا من يدافع عن
    حقنا فنحن مستضعفون ولا ناصر لنا غيرك

  31. المظلوم -البلاد الفساد كتب:

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    عيال البلد ينطردون على حساب الأجنبي الكراتشي هذا بنك البلاد الإسلامي وقائم على هيئة الشرعية يطرد موظفيه شايلين الحمل من إسائة العملاء من البنك الناقص خدماته وين الكلام الرئيس نحن يد وحده أول ماجاء للبنك ،((( وين وزارة العمل وين مؤسسة النقد )))من هذا التلاعب

    اليوم على الوسطاء وبكره باقي الموظفين لبد في قانون يحمي الموظفين البنوك من تلعب الي صاير من الرؤساء اتمناء استعجال حل مافي الأمر
    واشكر أخي الكاتب /عبدالعزيز السويد على هذا المقال واتمناء منه كتابة الموضوع مرة أخرى

  32. قصيمي كتب:

    للأسف بأن جميع الصحف المحليّة تقاعست عن نشر الخبر وإثارته إعلامياً وذلك بعد أن أرسل بنك البلاد خطاب ينفي فيه الفصل (كذبوا زوراً وبهتاناً بخطابهم) و أيضاً خوف رؤساء التحرير من قطع الإعلانات في صحفهم. فها هي الآن “الفلوس تعمي النفوس” وأعمت نفوس رؤساء التحرير في الصحف المحلية والتي من واجبها الوقوف مع الوطن والمواطن والنظر للمصلحة العامة قبل نظرتهم للمصلحة الخاصة بصحفهم فهم بهذا التصرف خانوا الأمانة الصحفيّة.

    محررين من عدّة صحف أذكر منها عكاظ والجزيرة قابلوا الموظفين و أعدوا موضوعاً عنهم وقوبل بالرفض من رؤساء التحرير حفاظا على الكم ألف ريال من إعلانات بنك البلاد، وبهذا أرخصوا المواطن وحقوقه مقابل حفنة من الريالات!

    عجبي! والأكثر عجباً أن لا نسمع من رئيس هيئة الصحفيين “رئيس تحرير جريدة الرياض” شيئاً،، و أود أن أقول له يا أخي أعتبرهم مثل نادي الهلال، فكم كتبت عن نادي الهلال كتابات عبثيّة وهنا عند حاجة المواطن لكم تغفلوا هذا وتغمضوا أعينكم عنه!

    مع جزيل شكري و إمتناني لك أستاذ عبدالعزيز، و أضم صوتي للأخوان المطالبين بإعادة إثارة الموضوع.. فلقد إستسلمت صحفنا الوطنيّة لبنك البلاء. للأسف!

  33. فايروس كتب:

    بيض الله وجهك وكان الله في عون اخواننا الوسطاء يعلم اللع اننا معهم قلبا وقالبا وحسبي الله على من كان السبب

  34. ابن السعودية - 100% كتب:

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
    اللهم لا تذلنا الا لوجهك الكريم
    لا ويقولون الشركات العمل فيها أحسن من الحكومة
    لا ويقولون السعودة والسعودة ….! اين السعودة في ترئيس باكستاني ؟
    وكم راتبه ؟ واذا كان سعودي كم راتبه ؟
    يا إخوان المشكله لو ان السعودي يا خذ جنسية غير سعودية -للأ سف – لزادت قيمته المالية والاجتماعية 1000% ….! ليش ؟
    لهذا الحد السعودي رخيص ؟
    اللهم يا قادر ويا قوي كن مع الضعفاء والمساكين
    ( دعوة المضلوم لاترد – فعليك بسهام الليل )

  35. هذا أنا كتب:

    هل يدركون هؤلاء الظلمة مر لقمة العيش!!!

    قتلتوا طموحنا جميع لن أتزوج و سأضل عالة على هذا المجتمع
    ربنا حسيبكم
    ربنا حسيبكم
    ربنا حسيبكم

    ضيعتوا أحلام أبنائنا فلن ألومهم لو احترفوا أو سرقوا فالشركات الخاصة تقتلهم ولا معين لهم غير الله!!!!!!!!!!!

    خادم الحرمين أعد النظر بالبطانة فوالله انهم يسعون عكس سعيكم ربي يحفظك لنا. فلا تلومونا بإنحراف أبنائنا. لن ألوم ابني لو انحرف بسبب بنك اسلامي غشه.

  36. محمدالعنقري كتب:

    اخوي عبدالعزيز مشكور على طرحك لمعظم القضايا التي تهم المواطن البسيط
    وانا آرى انه ليس البنك العربي لوحده من يستحق المحاسبة بل ان جميع القطاعات الحكومية والخاصة تمشي بنظام واحد وهو ( قال من وامرك قال من ناهيك ) .
    واتحدى اي شخص يثبت لي عكس ذلك .
    الدوائر الحكومية يتحكم بها شخص او شخصين ويديرونها وكانها شركة خاصة لهم .
    والشركات والبنوك ونظام السعودة العقيم الذي نسمع عنه ولكن عندما تدخل اي شركة فلن تجد الا مجموعة من الجنسيات الوافدة واذا وجدت مواطن سعودي فهو يعمل تحت رحمة الوافد وبراتب لا يساوي ولو بدل السكن للاجنبي وساعات دوام لا تحتمل .
    وعندي سوال لك ولغازي القصيبي قبلك
    * متى بدى نظام السعودة وهل نتائجة مرضية بعد كل هذه الفترة ؟

  37. أ بو فـهـد كتب:

    اخي الكريم عبدالعزيز لقد رايت عجب عجاب بهذا البنك الغريب بنك البلاء

    بنك يتحدث عن المعاملات الاسلاميه ويتحدث بالغة الاسلام ويتحدث بالغة الفهم والثقافه والتاكيد
    على ان كل شي بتخطيط سليم والحقيقه لا خطط ولا استراتيجيه بل المصيبه الاكبر ان هناك
    عشوائيه كبيره جدا وكما يقال الشق اكبر من الرقعه العشوائيه اخذت في هذا البنك حجم
    لا يصدق فقد رايت ولم اسمع رجل خدم في هذا البنك كصراف باحد الفرع وصدر قرار لمدير الفرع ليعود الى صراف والاستغناء عن خدمات الصراف ومن ثم ؟؟؟

    تعيين صراف اجنبي باكستاني بكل اختصار واصدار قرار جديد باعادة مدير الفرع ماذا نستنتج
    من ذالك
    الهدف .. فصل موضف سعودي كان يتقاضى 7000 ريال وتعيين اجنبي اصبح يتقاضى
    4000 ريال الفرق ليس كبير ولكن المشكله بالمعامله الاسلاميه اين هم واين هي والشق اكبر من الرقعه والسلام ختام والتحيه لبنك البلاء

  38. FAWAZ_Z كتب:

    ارجو أن لايكون طرح فقط وإنما المهم مابعد أول طرح يعني المقصود المتابعة للقضية
    لان تلك الجهات تصم أذانها وفي قرارة نفسها تقول ليس هناك مهتم بالموضوع فينبغي
    الكتابة كل يوم وتحويل الموضوع الى قضية رأي عام يتابعه الجمهور كل يوم حتى ينفي البنك أو يتراجع إذا كان الخبر صحيح.
    ينبغي للموظف أن لايسكت عن حقه وأن يظهر كل يوم في اي وسيلة اعلامية لكي تتدخل وزارة العمل ومؤسسة النقد الله يعافيها !
    (اول كانت موضة الأزمة الاقتصادية والعالم استغنت عن عدد كبير من الموظفين لكن قبل سنين لكن الآن ماهو سبب فصلهم ,يمكن خبر الازمة الاقتصادية وصلهم متأخر )
    والله لو كان المسئول في البنك اجنبي كان يعذر لتعصبه لابناء جلدته لكب آآآآآآآآه من ابناء البلد غريب طبعهم على كثر سفراتي ماشفت اكثر من ربعنا يكرهون الخير لابناء وطنهم.

  39. موظف مسكين ببنك البلاد حالياً 2009 كتب:

    انا موظف ببنك البلاد وبصراحه من يوم استلم المدير الهندي إدارة البنك والبنك شربة عدس ليش
    1يخوي يوم نداوم تحس انك في كيرلا بالهند وانواع الرواتب لا بارك الله فيهم الي 30 الف من غير البدلات والسكن والسعودي ملعون ابو خيره
    2 مدراء جدد وسساسة تتطفيش بالعربي من بعض البنوك الاخرى
    3اجلد الموظف ولا تخليه يفهم أي شي اهم شي جلس الموظف يشغل الله يكرمكم زي الحمار ولا تناقش نفذ وبس
    لكن ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل والله يجماعة الخير انا كويسين ونبي نشتغل ولكن سمعتو عن أولاد ….عندنا ناس تكرمون جميعاً آلات حرم … لا تصرفون قلصو مصاريف والعنو خير الموظف طيب ليه ما فيه نظام وين زير العمل وين مؤسسه النقد اللهم لك الحمد من مؤسسه والله انها من جنب امها وماشية بالبركه ولكن حسبي الله ونعم الوكيل صابرين لين ربك يفرجها

التعليقات مغلقة.